القائمة الرئيسية

الصفحات

السلام عليكم ورحمة الله

التجربة الميدانية الاولى لكاشف معادن الراديو 

الدائرة المستعملة مع هذه التجربة :

وتتكون من المرسل وهو المرسل المستخدم في جهاز الكاشف الكافي والذي يتألف بدوره من ترانزستورين للارسال حيث يقوم الترانزستور الاول مع الملف الاول بارسال اشارة كهرومغناطيسية بنفس قيمة الاشارة التي يرسلها الترانزستور الثاني مع الملف الثاني  ، وهنا نتحكم بالاشارة عن طريق مكثف متغير او مكثفان متغيران على الملف الاول او على كلا الملفين الاول والثاني، وتتكون هذه الطريقة من ترانزستورعدد (2) ومكثف 104 عدد (8) ومكثف 220 مايكرو ومقاومة 10 كيلو اوم عدد (4) وهنا يتم ربط الراديو بطرفي احد الملفين للحصول على التردد الكلي والطرفين الاخرين للملف الاخر يتم ربطهما بمكثف متغير لتوليف الاشارة.

فهو جهاز يتكون من مرسل بسيط من ترانستور عدد 2 من نوع npn ومكثفين  لكل ترانزستور قيمة كل منهما 100 نانومع اربع مقاومات بقيمة 10 كيلو اوم.
يقوم كل ترانزستور بالتذبذب عند توصيل الدارة بالطاقة الكهربائية وعند وجود ملف على كل ترانزستور ينتج لدينا ترددين متشابهين وبنفس القيمة بشرط وضع ملفين متساويين في القطر وعدد اللفات وعند اقتراب المعدن من اي ملف يتغير التردد .
عند تغير التردد لاحد الملفات يصبح هنالك فرق بين الترددين بقيمة معينة لا تزيد عن 7 كيلو هيرتز في الغالب وهي قيمة سمعية او تردد ضمن التردد الصوتي المسموع ولكن لا يمكن سماعه قبل المرور بمراحل تكبير هذا التردد الصوتي.
هنا نستخدم الراديو بدلا من مراحل التكبير ونضع سلكي الراديو الذين استخرجناهما بمرحلة سابقة على احد الملفات ونحاول التوليف لنحصل على الصوت ونستمتع بكاشف معادن مميز.

الصورة دائرة المرسل المستخدمة:


التجربة الميدانية لكاشف المعادن
نرجو الانتباه لارجل الترانزستور عند التركيب ان تكون بالاتجاه الصحيح وحسب اسم ونوع الترانزستور المستخدم.
الفيديو للمتابعة الشيقة

الان يتوفر لدينا اسهل جهاز للصنع قوي وعمق ممتاز

ويمكنكم الاطلاع على تكملة الموضوع من هنا:

تجربة ميدانية للكاشف الكافي الملف 60

كاشف المعادن الكاشف الكافي وتجربة ميدانية اولى


تعليقات

فهرس الموضوع