القائمة الرئيسية

الصفحات






كيف تصنع كاشف معادن يميز الذهب


من هنا بداية اي جهاز كاشف معادن فاذا اتقنت هذا الجهاز فاعلم انك ان شاء الله على الطريق الصحيح في التعلم لاجهزة افضل
ويتكون من المرسل  والذي يتألف بدوره من ترانزستورين للارسال حيث يقوم الترانزستور الاول مع الملف الاول بارسال اشارة كهرومغناطيسية بنفس قيمة الاشارة التي يرسلها الترانزستور الثاني مع الملف الثاني  ، وهنا نتحكم بالاشارة عن طريق مكثف متغير او مكثفان متغيران على الملف الاول او على كلا الملفين الاول والثاني، وتتكون هذه الطريقة من ترانزستورعدد (2) ومكثف 104 عدد (8) ومكثف 220 مايكرو ومقاومة 10 كيلو اوم عدد (4) وهنا يتم ويتم ربط ملفين على الترانزستورين في دائرة المرسل ، ويتوحدان لدى الترانزستور الثالث والذي يسمى المازج ليقوم بارسال الاشارة الموحدة لديه الى التكبير ، وهنا نتحكم بالاشارة عن طريق مكثف متغير او مكثفان متغيران على الملف الاول او على كلا الملفين الاول والثاني.
 المستقبل : ويتكون المستقبل هنا من ثلاث ترانزستورات متتالية مع عدة مقاومات ومكثفات وهي طريقة بسيطة لتكبير الاشارة بثلاث ترانزستورات، ولا يجب ان ننسى هنا ان نذكر ان هذا الجهاز البسيط هو احد اجهزة كشف المعادن من نوع bfo.
تفاصيل الجهاز:

يتكون هذا الجهاز من ترانزستور عدد (2) للارسال حيث يقوم الترانزستور رقم (1) مع الملف رقم (1) بارسال اشارة كهرومغناطيسية بنفس قيمة الاشارة التي يرسلها الترانزستور رقم (2) مع الملف رقم (2)، وهنا نتحكم بالاشارة عن طريق مكثف متغير او مكثفان متغيران على الملف الاول او على كلا الملفين رقم (1) ورقم (2)، وتتكون هذه الطريقة من ترانزستورعدد (2) ومكثف 104 عدد (8) ومكثف 220 مايكرو ومقاومة 10 كيلو اوم عدد (4) وهنا يتم ربط الراديو بطرفي احد الملفين للحصول على التردد الكلي والطرفين الاخرين للملف الاخر يتم ربطهما بمكثف متغير لتوليف الاشارة.

فهو جهاز يتكون من مرسل بسيط من ترانستور عدد 2 من نوع npn ومكثفين  لكل ترانزستور قيمة كل منهما 100 نانومع اربع مقاومات بقيمة 10 كيلو اوم.
يقوم كل ترانزستور بالتذبذب عند توصيل الدارة بالطاقة الكهربائية وعند وجود ملف على كل ترانزستور ينتج لدينا ترددين متشابهين وبنفس القيمة بشرط وضع ملفين متساويين في القطر وعدد اللفات وعند اقتراب المعدن من اي ملف يتغير التردد .
عند تغير التردد لاحد الملفات يصبح هنالك فرق بين الترددين بقيمة معينة لا تزيد عن 7 كيلو هيرتز في الغالب وهي قيمة سمعية او تردد ضمن التردد الصوتي المسموع ولكن لا يمكن سماعه قبل المرور بمراحل تكبير هذا التردد الصوتي.
فيمر بمرحلة التكبير الاولى وهي مرحلة مزج الترددين معا واظهار الفرق مع التكبير ويتم ذلك عن طريق ترانزستور ثالث وتنتهي هذه المرحلة .

 مرحلة الاستقبال :  وتتكون من 3 ترانزستورات من نوع npn يتم عبرها تكبير التردد الصوتي الناتج الى مرحلة الوصول الى السماعات حيث يظهر الصوت بشكل واضح جدا.


الان يتوفر لدينا اسهل جهاز للصنع قوي وعمق ممتاز

كيفية تركيب Ic555 لتحويل الراديو لكاشف معادن




  المخططات اللازمة لصناعة الجهاز:


كيف تصنع كاشف معادن يميز الذهب





كيف تصنع كاشف معادن يميز بين المعادن

الفيديو للتجربة

مخطط دائرة كاشف المعادن المميز للذهب بدون القطع
مخطط دائرة كاشف المعادن المميز للذهب مع القطع


  

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

فهرس الموضوع